کد مطلب:118604 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:221

نامه 044-به زیاد بن ابیه











[صفحه 529]

زیاد هذا هو دعی ابی سفیان، و ولاه علی علیه السلام فارس، فضبطها و حماها فكتب الیه معاویه یخدعه باستلحاقه اخا له فعلم علیه السلام بذلك فكتب الیه الكتاب. و غرب السیف: حده. و الاستفلال: طلب الفل، و هو الثلم و هو كنایه عن كسر قوته فی نصح علی علیه السلام، و اتیانه من الجهات الاربع: كنایه عن تمام حیلته فی الخدعه. قال سفیان الثوری رحمه الله: ما من صباح الا و یقعد الشیطان علی اربعه مراصد، من بین یدی، فیقول: لا تخف فان الله غفور رحیم. فاقرا و انی لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحا ثم اهتدی. و من خلفی فیخوفنی الضیعه علی مخلفی فاقرء: و ما من دابه فی الارض الا علی الله رزقها. و قیل یمینی فیاتینی من جهه الثناء فاقرا: و العاقبه للمتقین. و من قبل شمالی فیاتینی من قبل الشهوات فاقرا: و حیل بینهم و بین ما یشتهون. و اما الفلته من ابی سفیان فی ادعائه ایاه فهو: ما روی انه تكلم یوما بحضره عمر فاعجب الحاضرین كلامه، فقال عمرو بن العاض: لله ابوه لو كان قرشیا لساق العرب بعصاه، فقال ابوسفیان: و الله انه لقرشی و لو عرفته لعرفت انه من خیر اهلك، فقال: و من ابوه؟ فقال: انا و الله وضعته فی رحم امه، فقال: هلا تستلحقه؟ قال: اخاف هذا

العبر الجالس ان یخرق علی اهابی یعنی عمر. و حدیث النفس الوسوسه و كونها نزعه من نزعات الشیطان: باعتبار انها علی غیر وجه شرعی و فیها اقرار بالزنا. و شبه المتوغل فی هذا النسب ای: الداخل فیه بامعان بالواغل، و وجه الشبه كونه لایزال مدفعا عنه، كما یدفع الواغل عن الشراب و كذلك تشبیهه بالنوط المذبوب، باعتبار انه لایستقر بنسبه. و التذبذب التحرك و التردد.


صفحه 529.